منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )
عزيزي الزائر، يرجى التسجيل في المنتدى حتى يتسنى لك تصفح كل محتوياته ولما لا تكون عضو إدارى إن أبرزت قدراتك..
مدير المنتدى ... س / بن رايس

منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولاليومية
منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا) ، ملقى للتعارف و التعلم و الإفادة . صاحب المنتدى س/ بن رايس يتمنى لكم إقامة طيبة
رمضان مبارك ......... رمضان مبارك .......... رمضان مبارك

شاطر | 
 

 غذاء أسماك الزينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

الإدارة

avatar

ذكر عدد المساهمات : 482
نقاط : 19658
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : www.al-himaya.alafdal.net

مُساهمةموضوع: غذاء أسماك الزينة   الأربعاء مارس 31, 2010 12:49 pm


غذاء اسماك الزينه

تغذية اسماك الزينة

من اللحظات المسلية في تربية اسماك الزينة هي فترة التغذية أو فترة إطعام السمك وإذا كنت مبتدأ قد تشعر بالحماس لمشاهده أسماكك تتناول أول وجبة لها في الحوض الجديد ولكن انتظر قليلا حتى تستقر الأسماك في مسكنها الجديد وتتأقلم تقريبا لمدة ساعات فقط ويمكنك الحصول على غذاء السمك من متاجر بيع اسماك الزينة وهناك أشكال عديدة ومتنوعة، ولكل نوع من السمك غذاء، كما أن هناك أنواع من السمك يجب أن تطعمها غذاء حي مره في الأسبوع على الأقل وهي الأسماك المتوحشة.

أسماك المياه العذبة من الممكن أن تأكل أنواع مختلفة من الطعام فلا تقتصر علي نوع واحد و إلا أصيب الجهاز الهضمي للسمكة بأمراض متعددة و جميع الأسماك عشبية تقريبا وأغلبها بما فيهم الأبوين -يستمتع بالتهام الصغار.

انواع الغذاء لاسماك الزينه

الغذاء المجفف:
و هو من أفضل أنواع التغذية لسهولة استخدامه ولقيمته الغذائية حيث تحتاج السمكة إلي كميات كافية من الكربوهيدرات و البروتين و الدهون لتمدها بالطاقة و تساعدها علي النمو و كذلك الفيتامين ليزيد من قدرتها علي مقاومة الأمراض و المعادن ليضمن لها نمو طبيعي و هذا الغذاء يحضر صناعيا من السمك و الذباب و غيره بالإضافة إلى الفيتامين و المعادن مثل الكالسيوم و الفسفور و اليود ، و لكي تعطي السمكة الوجبة المتوازنة فيمكنك شراء أكثر من نوع من الغذاء المجفف ثم اخلطه جيدا و بذلك تضمن توفر كافه العناصر الغذائية التي قد يفتقر إليها نوع و غني بها نوع آخر.

و لكون عملية تصنيع الغذاء المجفف لأسماك الزينة عملية تعتمد عليها تكنولوجيا متقدمة، لذا فاننا ننصح باستخدام غذاء مجفف مصنع بواسطة شركات عالمية ، حيث ان مكونات الغذاء المجفف يجب ان تكون متكاملة و بنسب ثابتة و سليمة و ذلك لان عملية تجفيف الغذاء تتم بواسطة أفران ذات ضغط عال وفي لحظات حتى لا تتسبب درجة الحرارة العالية اللازمة لدرجة التجفيف في التحلل أو التغيير الكيميائي في كل او بعض المكونات الأساسية و الإضافية و بالتالي سينتج طعام عديم الفائدة او القيمة الغذائية اللازمة.

وعلي الرغم من ارتفاع ثمن الغذاء المجفف بواسطة شركات عالمية الا انه يفضل استخدام هذه الأنواع المصنعة بواسطة شركات عالمية أو التي أعيدت لها عملية التعبئة في مصر وبذلك قد حلت المعادلة الصعبة بين جودة الإنتاج ورخص السعر. ونود ان نضيف ان عملية تصنيع الغذاء المجفف تحتاج إلى إمكانيات و خبرات عالمية مازالت غير متوفرة لدينا حيث ان الهدف من التغذية ليس كما يعتقد الكثيرون هو إشباع السمكة و لكن تقديم و جبة كاملة تساعدها علي النمو الفسيولوجي السليم و رفع قدرتها علي مقاومة الامراض وإمدادها بالطاقة اللازمة للحركة و كذلك الهرمونات المنشطة لعملية التكاثر و تثبيت الألوان.

أنواع الغذاء المجفف:
1. القشور:
وهي متوفرة في الأسواق كما ذكرنا سالفا.

2. الحبيبات:
وهي غذاء مجفف علي شكل حبيبات حمراء اللون بأحجام مختلفة حتى تتناسب مع حجم السمك الذي تربيه فالحبيبات الصغيرة للسمك الصغير و المتوسطة للمتوسط وهكذا ... و هي تمتاز أبانها تطفو فوق سطح ماء الحوض لفترة طويلة مما يتيح للسمك فرصة اكبر لالتقاطها وبالتالي نضمن التهام السمك لكل الغذاء المقدم له حيث أن رسوب الطعام فى قاع الحوض وعدم التفاف السمك إليه يترتب عنه تعفن الطعام وكذا فساد ماء الحوض وبالتالي هلاك السمك ساكن الحوض. وتحتوى الحبيبات على أكثر من عشرة فيتامينات وأملاح معدنية ذات أهمية قصوى لسمك الألوان بصفة خاصة..

3- آكل الإجازة:
وهو غذاء مجفف مصنع خصيصا لكي يستخدم فى حالات السفر حيث أنه مصنع على شكل مكعبات أو أشكال هندسية كبيرة الحجم تنفصل منها أجزاء بصفة يومية حتى يتسنى للسمك أن يتناوله لفترة طويلة دون الحاجة لتواجد المربى ،لذا سمى بأكل الإجازة. وهذا النوع من الغذاء المجفف ينطبق عليه ما ذكرنا أنفا من حيث جودة التصنيع كشرط أساسي لجودة المكونات.

نصائح هامة في تغذية السمك :
أعط السمك الكمية التي يأكلها خلال خمس دقائق ، والآكل متبقي فلا تعطي أكثر من ذلك و العكس صحيح ، فان إعطاءك غذاء اكثر من المعدل المطلوب يترسب في القاع و يتعفن و يسبب مشاكل عديدة . و المشاكل الناتجة عن الإكثار في التغذية اكثر من المشاكل الناتجة عن قلتها و يمكنك ان تطعم السمك في الصباح او في المساء و لا تطعمه قبل النوم حتى لا تتبقى فضلات من الأكل و يمكنك معرفة إذا كان السمك جائعا من عدمه فحينما تقترب من الحوض ارفع يدك أعلي سطح الماء فتجد السمك قد أسرع إليك طالبا وجبته . و حتى لا يصاب السمك بالتخمة اغمس مقدار وجبة من الآكل المجفف في قليل من الزيت البرافين او الخروع او الجلسرين لوهلة ثم ضعها في الحوض فيأكلها السمك و لا تكثر من الزيت حتى لا تطفو علي السطح فيمنع تبادل الأكسجين بين الهواء الخارجي و سطح الماء ثم كرر هذه العملية مرة كل شهر . و يلاحظ ان هذه عملية ضارة للسمك الحامل فهي تتسبب في إجهاضه كما ان بعض الهواة يفضلون إيقاف الموتور أثناء تغذية الأسماك بالأكل المجفف حتى لا يساعد تقليبه بتيارات الماء و ترسب جزء منه علي القاع فبل ان يتناوله السمك.

مواصفات الغذاء المجفف الممتاز:
يجب ان يكون مصنعا بواسطة شركات كبرى حتي تنطلق عليه المواصفات و الشروط العالمية و هي كالاتي :

يجب ان يكون الغذاء جافا تماما و ليس به أي نسبة رطوبة حيث ان الرطوبة تتسبب في سرعة تعفنه.
يجب ان يحتوى علي نسبة متجانسة من البروتين و الكربوهيدرات و الدهون و الفيتامينات و الأملاح و المعادن و نسبة من الهرمونات اللازمة للنمو و التكاثر و تثبيت ألوان السمكة.
ان يطفو فوق سطح ماء الحوض أي ان كثافة الغذاء المجفف يجب ان تكون اقل من كثافة الماء.
يجب ان تكون مكونات الغذاء متماسكة بحيث لا تذوب في الماء فترفع نسبة النتروجين في الماء مما يترتب عنه إصابة السمكة بمرض الفطر و لهذا نجد ان البروتين المستخدم في صناعة الغذاء المجفف معالج كيميائيا بوسائل متطورة تحول دون إذابة البروتين في الماء.
يجب ان تكون رقائق الغذاء المجفف خالية من الميكروبات و الفطريات و يلاحظ هذا بلون الرقائق فإذا كانت الرقائق ليست بها فجوات او لون الورقة متجانس و ليس به فرغات فهذا يعني ان الرقائق سليمة.
يجب ان يكون سمك الرقائق رفيع جدا حتى يتناسب مع فتحة فم السمكة و جهازها الهضمي.
الغذاء الحي:
مهما بلغت القيمة الغذائية للوجبة الجافة فإن السمك لن يصل إلى أقصى حجم أو أن يكون صالحا للتفريخ دون استعمال وجبة إضافية ( علي الأقل مرة واحدة أسبوعيا ) من الغذاء الحي.

أنواع الغذاء الحي:

1- بيض الجمبري:
غذاء ممتاز للسمك يساعد علي إبراز لونه و علي خصوبة السمك و هو متوفر في المحلات في شكل بودرة مجففة بالثلاجة و هو عبارة عن بيض الجمبرى الذي يستطيع ان يقاوم الجفاف و يستعمل بوضع معلقة شاى ملح خشن مع استخدام حجر هواء ثم بعد حوالي 48 إلي 72 ساعة يفقس البيض ليعطي جمبري صغير و يمكن رؤيته باستخدام مصدر ضوء مثل شمعة او بطارية قريبة من الماء فيتجه إليها الجمبري و بشبكة ذات فتحات دقيقة يؤخذ الجمبري و ينقل للحوض.

2- يرقات الناموس:
اترك وعاء مملوء بالماء في حديقة بها أشجار وزرع كثير في فترة الصيف فستحصل علي واحد من أجود الأغذية المناسبة للسمك و لتجنب انتقال الناموس من حوض السمك إلي غرفتك يجب تخزين اليرقات او العذارى في إبريق مغطي بقطعة شاش وعند تغذية السمك نقلب الإبريق في الحوض و فتحته اسفل سطح الماء.

3- الدود الحي:
يعيش في قاع الأنهار حيث المياه جارية و لاسيما وجدت مواد عضوية في هذه المياه. و الجزء الأمامي من الدود يدفن في الطمي و الخلفي يتحرك بصفة مستمرة في الماء فمن الصعب الحصول علي دود نقي دون طمي معه لذا لابد من غسله جيدا قبل تقديمه للسمك. كما ان الجهاز الهضمي للدودة يحتوي علي نسبة لا باس بها من المواد العضوية و البكتريا و لهذا يجب الا تقدم الدود للسمك قبل مضي 24 ساعة من صيده ، و عامة يحضر تاجر الدود وعاء كبير و يضع به طمي من قاع المصارف و الترع و يتركه لمدة 24 ساعة في الظلام فيخرج الدود علي سطح . وبما ان الدود مائي فسيعيش فى حصى الحوض إن لم يأكله السمك ويسقط في القاع !! وهو طعام مغذى ومحبوب لأغلب أنواع السمك.

وقد أمكن تجفيف الدود عن طريق التبريد وحفظه لمدة طويلة دون ان يفسد وهو متوفر فى المحلات حاليا وهذا فى اعتقادنا هو الأفضل.

طريقة غسل الدود وتحضيره:

ضع الدود فى وعاء نظيف وكبير نسبيا.
قلب الدود جيدا ن وانتظر حتى يترسب فى القاع.
انزح الماء الذي في الوعاء ومعه العوالق التي بالدود وكرر هذه العملية عدة مرات.
اترك الدود وبه نسبة قليلة جدا من الماء بارتفاع 1 سم .. ولا تغطى الدود بالماء لكي يتنفس من الهواء الجوى مباشرة ( انظر الرسم ).
لا تترك الدود لفترة أكثر من 4 ساعات وإذا أردت الاحتفاظ به لمدة أطول كرر هذه العملية مرة كل 4 ساعات وأضف إليه تفل الشاي أو تنوه القهوة في حالة الرغبة في الاحتفاظ به لمدة طويلة . وإذا أردت اختيار الدود ان كان حيا أو ميتا بلل يدك بالماء ورش الدود بقطرات الماء فستجده ينقبض كعضلة واحدة.
4- النباتات الخضراء :

يمكن تقطيع أجزاء من نبات الخس وإعطاءه للسمك كوجبة خضراء مفيدة له وغنية بالفيتامينات.

أغذية يمكن أن تضعها بنفسك:
الكبد غذاء ممتاز للسمك فهو يحتوى على نسبة عالية من المواد البروتينية بالإضافة إلى الفيتامينات كما انه غنى بالحديد . وعلى الرغم من أن الكبد النيئ يعكر الماء إلا أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة بوضع الكبد في ماء مغلي لبضع دقائق لكي يتجلط الدم به وبعد ذلك يفرم الكبد إلى أجزاء صغيرة بالمفرمة ثم يوضع في طبق ويقدم للسمك كوجبة شهية، ويمكن تعليق الطبق أو وضعه فوق الحصى مباشرة.
يمكن سلق بيضة جيدا ثم خذ الصفار فقط وافرمه بيدك وقدمه للسمك ويعيب هذه الطريقة انها تعكر الماء.
من وقت لآخر يمكن إطعام السمك قطع صغيرة جدا من الخبز الذي يحبه المولى خاصة وهذا الغذاء يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب.
الدافنيا : يعيش في الماء ويستهلك الأكسجين فهو سوف يشارك السمك في الأكسجين المتوفر في الحوض فلا تستخدمه في حوض فقير بالأكسجين واستعمل الموتور عند استخدامه.

دود الأرض :
وهو الدود الذي يعيش خارج الماء ولا يمكن أن يعيش فترة كبيرة تحت الماء فعندما يتوقف عن الحركة فإن السمك يتجاهله فيموت ويعكر المياه ، لذا فيفضل عدم استخدامه إلا تحت مراقبة السمك أثناء إطعامه به ثم جمع فضلات الدود المتبقية بعد إطعام السمك مباشرة حتى لا تتعفن وتسمم السمك.
وهناك نوعان من الغذاء هما:

الطحالب و الأنفيزوريا ويتكونان بصفة مستمرة في ماء الأحواض وتتغذى عليهما الأسماك المرباة في الحوض دون أن ينتبه إليها المربي ، والطحالب عبارة عن نبات دقيق يتكون من خلية واحدة وهو يسبب اخضرار الماء مكونة مواد لزجة على جدار الحوض وهي وجبة ممتازة بالنسبة للسمكة الذهبية أما الأنفيزوريا فهي في نفس حجم الطحالب ولكنها حيوانات أولية وليست نباتات . عموما فان كل المياه عدا الجديدة سواء طبيعية أو معالجة كيميائيا تحتوي عليها بنسب متفاوتة وهما ذات أهمي لصغار السمك أكثر من الكبار لذلك فإن كنت تريد تكبير سمك صغير يمكنك تعريض الحوض لضوء الشمس لكي تتكون وجبة شهية للصغار من الطحالب.

نصيحة هامة:
عليك أن تبعد غذاء الأسماك عن الأطفال حتى لا يعبثوا بالطعام وإعطاء الأسماك الغذاء بكميات كبيرة وتتكرر هذه العملية كلما اتا شخص يجد الطعام أمامه فيطعم الأسماك مما يضر بالأسماك ويعجل في تلوث الحوض من بقايا طعام الأسماك التي سوف تترسب في قاع الحوض مما يؤدي إلى مرض الأسماك والقضاء عليها فاحرص على انك انته وحدك من يطعم السمك أو أن تكون موجود حين يطعم أطفالك الأسماك واحرص على أن لا يزيد الطعام عن الحاجة لدى الأسماك حتى لا يلوث الحوض.


منقول

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://himaya25.alafdal.net
 
غذاء أسماك الزينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا ) :: منتديات عالم البيئة و الحيوانات :: عالم البحار و المحيطات-
انتقل الى: