منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )
عزيزي الزائر، يرجى التسجيل في المنتدى حتى يتسنى لك تصفح كل محتوياته ولما لا تكون عضو إدارى إن أبرزت قدراتك..
مدير المنتدى ... س / بن رايس

منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولاليومية

شاطر | 
 

  صحتك في غذائك التغذية في شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fire-man
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد المساهمات : 125
نقاط : 13513
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 33
الموقع : angeloftheheaven@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: صحتك في غذائك التغذية في شهر رمضان   السبت يوليو 14, 2012 9:39 am

يتغيّر نمط حياتنا خلال شهر رمضان المبارك، الذي يحلّ هذا العام في فصل الصيف، وما يتميز به من حيث نوعية الأطعمة التي نأكلها خلال هذه الفترة، وساعات طويلة من الصيام. ولوجبة السحور أهمية كبيرة لمن يصوم رمضان، فهي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة، وتقاوم الإحساس بالعطش والجوع، من الفجر حتى المغرب. كما تساعد الصائم في وقايته من هبوط مستوى السكر في الدم والشعور بالصداع. أما مكوّنات وجبة السحور، فيستحسن اختيار الحليب أو مشتقاته، ولابد من أن تكون قليلة الدسم، ولا بأس بإضافة مصدر للنشويات، مثل الكسكسي.

أما محبو الحليب بالخبز والزبدة أو المارغرين، فيمكن اعتباره سحورا صحيا، من حيث المحتوى الغذائي فقط. لكلا الحالتين، يجب أن لا نهمل فواكه الفصل والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والمعادن، الأمر الذي يساعد الجسم على الاحتفاظ بكمية منه، مقللاً بذلك الشعور بالعطش.

ومباشرة عند الإفطار، يكون الجسم بحاجة إلى تعويض السوائل وإلى مصدر سريع للطاقة، فينصح بتناول التمر، لكونه سهل الهضم ويساعد على امتصاص السكر الموجودة فيه. ويجب التركيز على أهمية تناول حساء الخضراوات، لأنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي يتطلبها الجسم ويستطيع تعويض السوائل، دون إمداد الجسم بسعرات حرارية مرتفعة.

كما أن تناول السلطة يشكل طبقاً مهماً لاحتوائه على الألياف، وتعطي شعوراً بالامتلاء والشبع، وبالتالي نستطيع التحكم في شهية الأكل من الطبق الرئيسي الذي غالبا ما يكون غني الدهون. وينصح تناول الطبق الرئيسي بكمية معتدلة وبكمية قليلة من الملح، ولا تقم بإضافة الملح على الطعام بعد أن يتم طهيه، لتجنب ارتفاع ضغط الدم لمن لديهم مشاكل صحية، وكذلك لتجنب العطش نهارا. كما يمكن استبدال الخبز الأبيض بخبز الشعير، مع استعمال الأعشاب والتوابل والثوم والبصل والليمون في الطهي لتحسين الطعم.

ونلاحظ كثـرة تناول الشاي والقهوة في شهر رمضان، لذا ننصح بتأخير تناول القهوة إلى ساعتين بعد الوجبة الغذائية، لتفادي إعاقة امتصاص الحديد.

وجبة خفيفة

وهي التي تكون بين الإفطار والسحور، وتكون هذه الوجبات عبارة عن شرب للشاي أو القهوة، مع تناول الحلويات المقلية والحلويات المحشوة بالسكر والزيت، ما يؤدي إلى تراكم الدهون المؤدية للسمنة، وهذا الذي يفسر زيادة الوزن في رمضان. وأحسن ما يمكن تقديمه كوب شاي مع 50 غراما من المكسرات، أو فاكهة واحدة من فواكه الفصل، أو كوب فلان، مع تناول بعض الحلويات التقليدية فقط. ولا تنسى شرب الماء بكمية كافية بين الوجبات، ولا تشرب الماء دفعة واحدة، ولا أثناء تناول الطعام فهي طريقة خاطئة، لأنها لا تعطي فرصة للهضم السليم. أما الاعتقاد بأن المرطبات الباردة تخفف عن الجسم حرارة الصيف، فهو اعتقاد خاطئ، لأن المفعول التبريدي لهذه المشروبات قصير الأمد، لأنها تحتوي على مواد ذهنية وسكرية تنتج الحرارة باحتراقها داخل الجسم فيما بعد
.

RAMADAN KARIM FIREMAN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://himaya25.alafdal.ne
 
صحتك في غذائك التغذية في شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا ) :: المنتديات الإسلامية :: رمضانيات-
انتقل الى: