منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )
عزيزي الزائر، يرجى التسجيل في المنتدى حتى يتسنى لك تصفح كل محتوياته ولما لا تكون عضو إدارى إن أبرزت قدراتك..
مدير المنتدى ... س / بن رايس
منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )
عزيزي الزائر، يرجى التسجيل في المنتدى حتى يتسنى لك تصفح كل محتوياته ولما لا تكون عضو إدارى إن أبرزت قدراتك..
مدير المنتدى ... س / بن رايس
منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )

 
الرئيسيةالصيانة الوقائية للسيارة Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصيانة الوقائية للسيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / جمعة محمد سلامة
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 51
نقاط : 19668
تاريخ التسجيل : 21/07/2013

الصيانة الوقائية للسيارة Empty
مُساهمةموضوع: الصيانة الوقائية للسيارة   الصيانة الوقائية للسيارة Emptyالخميس مارس 27, 2014 1:45 pm


الصيانة الوقائية للسيارة
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذه بعض النقاط والنصائح البسيطة في إجرائها والمهمة في مضمونها لضمان استمرارية عمل السيارة بشكل سلس ، والتقليل من الأخطار الناجمة عن القيادة :
1. التأكد من مستوى سائل التبريد في السيارة ( أسبوعياً ) مع ملاحظة المستوى في الخزان البلاستيكي المجاور للمشع ، والتنبه إلى كون محرك السيارة بارد تماماً عند هذا الإجراء .
2. فحص الأحزمة والخراطيم بشكل دوري كل ( ثلاثة أشهر ) والتأكد من عدم تآكلها وتقادمها وعدم وجود شقوق أو إهتراء في بنيتها أو حتى جفاف في ملمسها بسبب الحرارة عند الضغط عليها. كما يمكن الإنتباه لوجود أي تسريب في وصلاتها .
3. فحص زيت ناقل الحركة "الجير" ( شهرياً ) حيث يجرى هذا الفحص والمحرك يعمل مع تحريك ناقل الحركة من وضع الوقوف إلى وضع الحركة عدة مرات قبل إجراء الفحص. تتطلب عملية الفحص سحب عصاة قياس زيت ناقل الحركة من مكانها وتنظيفها بخرقة جافة ومن ثم وضعها مرة ثانية في مكانه قبل سحبها والتأكد من مطابقة مستوى الزيت للحدود المبينة عليها ، عند وجود نقص يمكن إضافة بعض الزيت وتكرار الفحص .
4. التأكد من مستوى زيت المحرك ( أسبوعياً ) ، ويجرى هذا الفحص بعد إيقاف المحرك عن العمل. حيث تسحب عصاة قياس زيت المحرك من مكانها وتنظيفها بخرقة جافة ومن ثم وضعها مرة ثانية في مكانه قبل سحبها والتأكد من مطابقة مستوى الزيت للحدود المبينة عليها.في حال وجود نقص أو تغير في لون الزيت إلى اللون الأسود ، فإنه يفضل إستبدال زيت المحرك بالكامل مع تغيير الفلتر الخاص به .
5. تنظيف فيلتر الهواء الخاص بمحرك السيارة كل ( شهرين ) واستبداله في حال تقادمه أو تعذر تنظيفه ، ويوجد فيلتر الهواء في معظم السيارات في أعلى المحرك ، ويتطلب تنظيفه تعريضه لنفخ الهواء بضغط عالي لطرد الغبار و الأوساخ .
6. فحص مستوى زيت الفرامل ( شهرياً ) ، هذا الإجراء لا يتطلب فك أو سحب أي من أجزاء المحرك ، حيث أن علبة الزيت تكون عادةً شفافة ومدرجة لتبيان مستوى الزيت. في حال وجود نقص ، يفضل تنظيف غطاء علبة الزيت في السيارة قبل فتحها وإضافة الزيت للتأكد من عدم سقوط أتربة فيها. في حال وجود نقص مستمر في الزيت ، يفضل فحص نظام الفرملة عند الإختصاصي للتأكد من عدم وجود تسريب .
7. التأكد من مستوى سائل تنظيف الزجاج ( شهرياً ) مع تنظيف المسّاحات بخرقة مبللة لضمان عملها عند الحاجة لها .
8. فحص وصلات البطارية كل ( شهرين ) مع ملاحظة مستوى الماء المقطّر فيها إن لم تكن بطارية إلكترونية ، مع أخذ الحذر ولبس القفازات والنظارات الواقية عند فحص البطارية.
9. التأكد من زيت التحكم في القيادة "بور ستيرينج" ( شهرياً ) وإضافة الزيت عند الحاجة مع الإنتباه لوجود أي تسريب من الزيت .
10. عند تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة فإنه لا يجب الإنتظار على المساحات واستبدالها عند تآكلها أو جفافها فقط بل يجب تغييرها بشكل دوري كل ( ستة أشهر ) .
11. فحص كافة الأضواء الخارجية للسيارة بما فيها أضواء الفرامل الخلفية وإشارات الإستدارة وضوء التراجع "ريفيرس" ، والإحتفاظ ببعض اللمبات والفيوزات للإستبدال السريع في حالة العطب .
12. فحص مستوى الهواء في الإطارات كل ( أسبوعين ) مع الإنتباه لوجود أي تآكل على السطح الخارجي للإطار أو لوجود أي إنتفاخات جانبية. يفضل تدوير الإطارات كل 10000 كم لإطالة العمر الإفتراضي لها .
13. التأكد من عمل وسلامة المعاونات الموجودة فوق الإطارات الأربعة ويتم ذلك عن طريق النظر إليها وملاحظة عدم وجود أي نوع من الزيوت المتسربة عليها ، كما يمكن فحص مرونتها بالضغط للأسفل على زوايا السيارة الأربع كل على حدة والإنتباه لردة الفعل من السيارة ، توقف السيارة عن الإهتزاز فور إيقاف الضغط يعني أن المعاونات بحالة جيدة ، أما تكرار الإهتزاز للأعلى والأسفل لثانية أو اثنتين فيعني وجود خلل ، عند استبدال أحد المعاونات بآخر جديد فإنه يفضل استبدال المعاون المقابل له في السيارة أيضاً .
14. فحص أنبوب العادم "الأكزوس" ( سنوياً ) والتأكد من عدم وجود تآكل أو صدأ فيه أو في مرابط الحمل التي تربطه في السيارة .


أتمنى السلامة للجميع ...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب / جمعة محمد سلامة ... في ضيافة السفارة الليبية باليمن ( صنعاء / مارس 2014 )


عناوين التواصل :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب / جمعة محمد سلامة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب / جمعة سلامة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب جمعة محمد سلامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيانة الوقائية للسيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دورة القيادة الوقائية الأمنة لموظفي صندوق الضمان الإجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا ) :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: