منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )
عزيزي الزائر، يرجى التسجيل في المنتدى حتى يتسنى لك تصفح كل محتوياته ولما لا تكون عضو إدارى إن أبرزت قدراتك..
مدير المنتدى ... س / بن رايس

منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا )

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولاليومية
منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا) ، ملقى للتعارف و التعلم و الإفادة . صاحب المنتدى س/ بن رايس يتمنى لكم إقامة طيبة
رمضان مبارك ......... رمضان مبارك .......... رمضان مبارك

شاطر | 
 

 مآخد المياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

الإدارة

avatar

ذكر عدد المساهمات : 482
نقاط : 19223
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : www.al-himaya.alafdal.net

مُساهمةموضوع: مآخد المياه   الجمعة مارس 12, 2010 9:09 am



مــآخذ الميـــاه

تعـــريف : مـآخـذ الميـاه هـي أجهـزة تسمـح لـرجال الحمـاية المـدنيـة بإستعمال ميـاه القنوات بكيفية مـلائمة وهـذه الأخيـرة تحتـوي علـى أفواه وأعمدة الحريق ، الأفواه تكون بقطر (100م و 150م والأعمـدة تكون بقطر ( 100م ) ، كـذلك أحـواض الإمتصاص وهنـاك مآخـذ إستثنائيـة تتمثـل فـي أفـواه الغسيـل والـرش ويشتـرط في هـذه المآخـذ أن تكــون خـاضعة لمـايلـي :
- سهــــــــــلة الإدراك.
- موضوعة حسب طبيعة الأخطار.
- أن تكون المسافة بينهما من 200م إلى 300م.
- أن تكـون مـزودة بأغطيـة تحفظها من الأجسام الغريبة وإضافة إلى هذه المـآخذ هنـاك أعمدة الربط ، القناة الجافة ، القناة المغذية ، القناة الثابتة للإمتصـاص.

*الــوصف والإستعمـــال :

* فــوهة الحـريـق : وهـي عبـارة عن قنـاة حـديدية بقطـر داخلـي 100مم مقامة على قنـاة التوزيـع الرئيسة فـي إتجـاه عمـودي نحـو سطح الأرض ، تنتهي بفوهة للدحـر، وتـوجـد داخـل علبـة حـديـديـة مستطيلـة الشكـل 20ملم ،45ملم ، 70 ملم ولهـا حنفيــة لفتــح وغلـق الـمـاء. أنظر الشكل (19) (20) و (21)
*عمــود الحـــريق : وهـو عبـارة عـن عمـود حـديـدي أو قنـاة بها فوهة لتلقيـم الشـاحنـة ويـوجد نـوعيـن مـن الأعمـدة :
- عمــود حـريـق 100مم (1000ل/د )
- عمود حريق 100X 2 مم ( 2000 ل/د)
يتكون من جسم حديدي منغمـر تحت الأرض بعمـق 1 م ومتصـل مـع قنـاة التوزيع الرئيسيـة بمـرفق حديدي قطره 100 مم بالنسبة لعمود حريق 100مم وبمرفق 150 مم بالنسبة لعمـود حـريق حديـدي 2 X 100 مم وحفـاظا علـى أنصاف المواصل لهذه الأجهـزة هنـاك أغطيـة حديديـة تسمـى معـالق الـمـواصل.

البطــاقة الإستـدلاليـة : نستطيـع بفضـل هـذه البطـاقة تحـديد أمـاكـن وجود مآخذ المياه حيث تكون هذه الأخيـرة موضـوعة خصيصـا لتبـادل مواقع ومآخـذ الميـاه وهـذا فـي المـدن ( المناطق الحضرية ) وتكـون عامة باللون الأبيـض و تحتـوي علـى تعليمـات باللـون الأحمر تبيـن ما يلي :
- الجهــة العلـويـة : قـطـر الـفـوهـة والـجهـة الـيسـرى تبيـن قـطر القنـاة الـمغـذية للفــوهــة.
- الجهــة اليمنــى: الـرقم الـعلـوي يبيـن المسـافة بالمتـر مـن البطـاقـة الإستــدلالية إلــى الـفــوهـة.
- الجهــة اليمنــى: الــرقم السفلــى يبيـن بعـد ومكـان وجـود الـمـآخذ بالنسبـة للـخـط الـعـمــودي.

القرص الدائري :DISQUE AVEC FLECHE
وهو عبارة عن شكل دائري موجه بسهم يحتوي على تعليمات باللون الأحمر تبين مكان وجود الفوهة أو موقع الماء بحيث نجد : قطر القناة المغذية للفوهة أو سعة الخزان بالمتر المكعب في إتجاه السهم الرقم الأفقي يبين مكان الماء على مكان العلامة ( اللوح والرسم التالي من الجهة اليمنى أو اليسرى يبين بعد نقطة الماء بالنسبة للخط العمودي أو الأفقي).

ملاحظة : القرص الدائري يوضع حسب إتجاه موقع الماء.

المآخـذ الإستثنـائيـة : تتمثـل فـي الـقنـاة الجـافة ، القنـاة المغذية ، القناة الثابتة للإمتصـاص وأعمــدة الــربط.


1- القنــاة الجــافـة :
قنـاة جـافة ، صلبـة مقامـة فـي بعـض الـعمـارات والبنـايات سـواء صنـاعية أو سكنيـة أو مؤسسات تجـارية والتـي يكـون علـوها أكثر مـن 28 م وأقـل أو تسـاوي 50م وتسمح هذه القناة لرجال الحماية المدنية فـي أداء مهامهم في احسن الظروف حيث تسهل عملية نشر الأنابيب وعدم تضيع الوقت لتقديم النجدة، نجـد نوعيـن مـن القنـاة الجـافة :

- قنـاة ذات قطـر 100مم تسمـح بإقامة 4 أنـابيب ذات قطر 45 مم أو إقـامتيـن لأنبوبين ذو70 مم.
- وقنـاة ذات قطـر 65 مم تسمـح بتلقيـم أنبوبين بقطـر45 مم أو إقامةواحدة لأنبــوب ذو70 مم . أنظـر الشكــل (58) ، والرسم البياني للإنشاء عمود الربط

2- القنــاة المـغـذيـة :
هـي عبـارة عـن قنـاة صلبـة جـافـة وثابتـة بقطر 100م ويكـون وجـودهـا إجبـاري فـي الـعمارات العـالية أكثر من50 مم وتكون مـزودة أو ملقمـة بخـزان مـائي فـوق الـعمـارة أو تحتهـا مــزود بمضخــة.

3- القنــاة الثابتـة للإمتصـاص:
نجــدها في المـؤسسات المجـدولة أي المصنفـة لـدى مصـالح الحمـاية المدنية وتقام في نقاط مائية طبيعية أو إصطناعية وتتكون من أنبوب حديدي بقطر 100مم مزود من الجهة العلوية بنصف موصل متماثل بقطر100 مم وينتهي من الجهة السفلية بمصفاة يسمح إنغماسها بـ 80سم.

4- أعـمــدة الــربـط:
نجـدها في حـالـة ما كـانت البيـانات فـي مستويات مختلفة وعديدة وطرق مرور الأشخاص عن طريق الشـاحنات والسيـارات ، هنا يجب إقامـة ما يسمـى بأعمـدة الـربـط وذلـك لـربط مختلـف الـجهـات والمستويات ويـكون هـذا الـعمـود مقـام علـى بعـد 50 م أو أكثـر مـن الـمسلك والأدرج وأفــواه التلقيـم بقنـاة جـافـة للـعمـارات الـمعنيـة.

* زيـارة و مـراجعة مـآخذ الميــاه : تكـون الـزيارة لكـل الأفـواه والأعمـدة ذات الـقطر 100مم و150 مم الموجودة بالأحياء السكنية والمناطق الصناعية ( ذات القطر ) بحيث تكـون هـذه المـآخذ خاضعة للـزيارة الـتقنية مـرة كـل شهـر إضافة إلى هـذا هنـاك زيـارات مـرحليـة حتـى يتسنـى لــرجال الحمـاية ما يلي :
- حســن سيـــرها ( وجود الماء )
- التعرف على مواقعها وعلامات وجودها .
- التعرف على المآخذ الجديدة وتتمثل هذه المراجعة في :

قيـاس الضغـط والـصبيب وهـذا بتنظيف الـفوهـة جيـدا ثم فتـح الـفـوهة أو العمـود للتـأكد مـن وجـود الماء وبعد ذلك وضع الجهاز ( قياس الضغط والصبيب ) على فـوهة الـدحر ثـم نقوم بفتح الفوهة أو العمود وذلك بتدوير الحنفية من 13 إلى 17 دورة وهـذا الـفتح الكلـي للفـوهة أو الـعمـود.

* قـراءة الضغط المسجـل على الجهاز بعد ذلك نقوم بغلق الحنفية وننزع الجهاز.

* التـأكد مـن كتـامة الـمفصـل و تشحيـم غطـاء الـفـوهـة.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://himaya25.alafdal.net
 
مآخد المياه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحماية المدنية قسنطينة ( سيرتا ) :: منتديات الحماية المدنية :: منتدى الإطفاء-
انتقل الى: